الجديد فى البهائية

سألنا أحد الزائرين عن ماذا جاءت به البهائية من جدبد وإليكم ملخص مختصر عن الإجابة لهذا السؤال الذى يحتاج إلى كتب كثيرة لتذكر ما هو الجديد فى البهائية .

فكان السؤال عظيماً وأجبنا عنه بإختصار إن من الجديد  الذى جاءت به البهائية هو الوحى الإلهى  المنزل على حضرة بهاء الله الذى تطرق إلى جميع شئون الحياة وبطبيعة الحال فإن هذا الوحى كله جديد .ك

فمثلآً فى التفسير لا يوجد مفسرين فى البهائية لأن ..حضرة بهاء الله نفسه قد أكد كتابة على أن المبين الوحيد لتعاليمه هو حضرة عبد البهاء .

كذلك لا يوجد رجال دين فى البهائية .

وفى موضوع الصلاة فلا توجد صلاة جماعة فى البهائية إلا فى صلاة الميت . كما أن الصلاة ثلاث نماذج لتكون مناسبه لظروف المؤمنين .

كذلك جاءت التعاليم بنظام إدارى جديد لادارة شئون الجامعة البهائية العالمية . يرأس هذا النظام بيت العدل الأعظم ثم بيوت العدل المركزية الموجودة فى جميع دول العالم ثم بيوت العدل المحلية الموجودة فى جميع بلدان القطر الواحد .

كما جاءت التعاليم بنظام جديد فى الزواج وذلك بأن يشترط فى عقد الزواج البهائى أن يكون برضاء الطرفين ثم بموافقة الأبوين من بعدهما  وكذلك توقيع إثنين كشهود فيكون الموقعين على العقد البهائى ثمانية أفراد ولا يصح العقد إلا بهذه التوقيعات وهناك آية يرددها الزوج وهى* إنا كل لله راضون *

وترددها الزوجه* إنا كل لله راضيات *
وفى موضوع الترشيحات للإنتخابات فلا يوجد فى البهائية ترشيحات والإنتخابات تكون سرية دون ترشيح .
 أما فى موضوع زكاة المال فقد جاءت التعاليم بجديد وهو* حقوق الله * ولها نسبه مئوية تسعة عشرة فى المائة عندما يبلغ ما يمتلكه الفرد قيمة معينة وتدفع مرة واحدة عن هذه القيمة وعندما تتضاعف القيمه مرة أو أكثر تدفع عن المبالغ الزائدة الجديدة .
وفى المواريث جاءت التعاليم بنظام كلى جديد فى المواريث بحيث تتقسم التركة على سبع فئات وكل فئه لها نسبة  مختلفه عن الأخرى والفئات هى الذريات ، الأزواج ، الأباء ، الأمهات ، الإخوان ،الأخوات، المعلمين .
وأعظم ما جاءت به البهائية هو موضوع الروح فقد أسهبت التعاليم بكل ما هو جديد فى هذا الموضوع كذلك موضوع إستمرارية تعاقب رسل الله إلى البشرية وإنها سنة الله ولن تجد لسنة الله تبديلاً ولا تحويلاً وفى الحقيقة أنه أينما قرأنا فى الوحى الإلهى نجد الجديد لأنه جاء بكل جديد .
ولقد وصف حضرة بهاء الله نظمه الجديد بقوله :-
(قد إضطربت النظم من هذا النظم وإختلف الترتيب بهذا البديع الذى ما رأت عين الإبداع شبهه). 
وسوف نتابع مقالتنا بكل ما هو جديد فى البهائية وإلى اللقاء قريباً.
Advertisements

10 تعليقات to “الجديد فى البهائية”

  1. هدى محيى Says:

    اخيرا هيكون لى الشرف ان اكون اول من يعلق على موضوعكم العظيم هذا
    اود ان اخبركم بسر
    * انتم حقا احلى نغمات بتنعش روحى ووجدانى*

    اشكركم جزيلا على اهتمامكم الواضح بتساؤلاتى , فلقد افادتونى كثيرا حقا ببلاغة وعزوبة كلامكم.
    فبالرغم من ضخامة الموضوع كما تفضلتم الا انكم استطعتم ان تغطوا بايجاز شديد عن عدة نواحى مختلفة, فخير الكلام حقا ما قل ودل

    مرة اخرى اشكركم اعزائي ولكم منى اجمل الامنيات , مع مزيد من التـألق والنجاح وفقكم الله

  2. fosho Says:

    الله على أختياركم لهذا الموضوع بالذات والذى نتعرض لهنحن البهائيون في كل مكان . الموضوع طبعا زى ماتفضلتم كبير وله جوانب كثيرة . وعلى رأسها أن حضرته جاء لأتحاد من على الأرض كلها …..أزاي ………….بكل ماذكرتم من قبل من تعاليم آلهية سيتحقق هذا الأتحاد . الف شكر على الموضوع الهام والمطلوب وأحنا مستنين مقالكم اللى جاى .

  3. nagamat Says:

    الغالية / هدى
    سعدنا بزيارتك لمدونتنا المتواضعه كما سعدنا بسؤالك القيم الذى يشمل فى الإجابة عليه كل الوحى الإلهى ونأمل أن يستفيد منه الجميع . كل الأمنيات الحلوة لك مع تحياتنا ومودتناوإلى اللقاء قريباً

  4. Smile Rose Says:

    الموضوع اكثر من ممتاز شكرا لاختياركم هذا الموضوع

  5. nagamat Says:

    الغالية / Fosho
    أسعدنا تعليقك الهادف الذى دل على عمق تفكيركم وغزير معلوماتكم ولسوف نتابع المقالات خاصة التى يأتينا فيها أسئلة . وطبعاً هدفنا هو إسعاد الجميع وإحقاق الحق والله الموفق.

  6. nagamat Says:

    الغالية / Smile Rose
    شكراً على تعليقك الذى جاء فى وقته المناسب حتى نتأكد من أن مواضيع المدونه تتناسب مع زوارنا الكرام . وبالنسبه لهذا الموضوع بالذات فقد جاء إجابة عن تسائل إحدى الزائرات فأجبنا بإختصار ثم عدنا إلى مواضيعنا الأولى ولسوف نواصل إنشاء الله وإلى اللقاء .

  7. إنسان Says:

    وعدتم بكتابات آخرى في هذا الموضوع فأين هو ؟ وكيف هو صيامكم وصلاتكم ؟

  8. nagamat Says:

    إلى إنسان الحبيب /إن الجديد فى البهائية كما ذكرنا فى مقالنا السابق كثير وسوف نتابع نشر هذا الجديد بإستمرار . أما بخصوص سؤالك عن كيفية الصلاة والصوم فى البهائية فسوف تحتويها مقالتنا المقبلة والتى سوف تطلع عليها بمشيئة الله قريباً جداً .

  9. رامي Says:

    من خلال متابعتي للدين البهائي وجدت ذكر اسم( حضرة عبد البهاء ) باكثر من مكان بس ما وجدت من يكون حضرته
    ارجو الاجابه على الاستفسار وشكرا

  10. nagamat Says:

    العزيز / رامى
    بخصوص تساؤلك عن ( حضرة عبد البهاء ) فانه أشهر من عَلَم فى الأمر البهائى ولذلك لا نقوم نحن البهائيين بالتعريف عنه فى كل ما يأتى ذكره الأحلى . فعذراً ونقدم لسيادتكم مقال كامل عن من يكون حضرة ( عبد البهاء ) بعنوان [ حضرة عبد البهاء مركز العهد والميثاق ] وذلك بمدونتنا التى تعرفها جيداً علماً بأن هذا قطرة من بحر لأن ( حضرة عبد البهاء ) لا يمكن التعريف عنه بصورة كاملة وشاملة إلا فى مجلدات ضخمه .
    ونحن فى إنتظار تساؤلاتك القيمه وزياراتك بإستمرار لسماع مداخلاتك الزكيه .

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: