عن الجديد فى البهائية فى الصيام

  • الجديد فى البهائية فى الصوم

الصوم كالصلاة واجب على كل فرد بهائى

1- الذين كتب  عليهم ا لصيام

نزل فى كتاب الأقدس المجيد قولة تعالى : ( يا قلم الأعلى قل : يا ملأ الإنشاء قد كتب عليكم الصيام أيام معدودات وجعلنا النيروز عيداً لكم بعد إكمالها . كذلك أضاءت شمس البيان من أفق الكتاب من لدن مالك المبدأ والمآب )

نزل من سماء مشيئة حضرة بهاء الله جل ذكره فى لوح سورة الهيكل قولة تعالى : ( قد كتب عليكم الصوم تسعة عشره يوماً فى أعدل الفصول وعفونا ما دونها فى هذا الظهور المشرق المنير ) .

ونزل من قلم جمال القدم جل ذكرة فى لوح ( يا أحمد عليك بهائى . الآن نجدد ذكر الصوم والصلاة حتى يعلم ويتضح أن الصوم الذى جاء فى البيان قد فاز بطراز القبول لدى الرحمن ونزل حكمه فى كتاب الأقدس : )

ونزل أيضاً قوله تعالى ( حكم الصوم قد أنزله الله فى كتاب الأقدس لا ريب فيه إنه من لدن عليم حكيم . )

2- فرض الصيام من أى سن

نزل فى كتاب الأقدس قولة تعالى : ( قد فرض عليكم الصلاة والصوم من أول البلوغ أمراً من لدى الله ربكم ورب أبائكم الأولين . )

سؤال :- عن سن البلوغ فى التكاليف الشرعية

الجواب:- (البلوغ فى السنه الخامسة عشرة ويستوى فى ذلك النساء والرجال )

3- اسم شهر الصيام ومتى يقع

جرى القلم الأعلى فى لوح مبارك بقوله تعالى : ( يا محمد عليك بهائى وعنايتى . أيام الصيام وقد سماها الله من قبل بشهر الله . فنطلب من الحق أن يؤيد الكل على ما نزل من القلم الأعلى فى الكتاب )

ونزل من قلم العظمة فى لوح الحاج كاظم النساج قولة تعالى : ( يا أحبائى أن اعملوا بما أمرتم به فى الكتاب . قد كتب لكم الصوم فى شهر العلاء صوموا لوجه ربكم العزيز المتعال )

ملحوظه: شهر العلآء هو الشهر التاسع عشر من أشهر السنه البهائية يعنى آخر شهورها .

4- وقت الإمساك ووقت  الإفطار

نزل فى كتاب الأقدس قولة تعالى :

( كفوا أنفسكم عن الأكل والشرب من الطلوع إلى الأفول . إياكم أن يمنعكم الهوى عن هذا الفضل الذى قدر فى الكتاب)

ملحوظه : المقصود من الطلوع والأفول طلوع الشمس وغروبها .

نزل فى لوح الحاج كاظم النساج قولة تعالى :

( كفوا أنفسكم من الطلوع إلى الغروب كذلك حكم المحبوب من لدى الله المقتدر المختار )

تفضل حضرة عبد البهاء أرواحنا لمرقدة المطهر فداء فى لوح مبارك ( أيها السائل إعلم أن الصوم عبارة عن كف النفس عن جميع المأكولات والمشروبات والدخان من جملة المشروبات . ومن الواجب على الإنسان أن لا يدنس لسانه بالكلمات الفظيعه . والبهاء عليك )

5- الذين عفا الله عنهم الصوم

نزل فى كتاب الأقدس المجيد قولة تعالى :

( ليس على المسافر والمريض والحامل والمرضع من حرج ، عفا الله عنهم فضلاً من عنده إنه لهو العزيز الوهاب .هذه حدود الله التى رقمت من القلم الأعلى فى الزبر والألواح )

 ونزل أيضاً قوله تعالى :

( من كان فى نفسه ضعف من المرض أو الهرم ، عفا الله عنه فضلآً من عنده إنه لهو العزيز الكريم )

ونزل فى لوح الحاج كاظم النساج قوله جل شأنه :

( ليس على المسافر والمريض من حرج . هذا من فضلى على العباد )

6- حد الهرم

سؤال :- عن حد الهرم

الجواب:- ( الهرم لدى الأعراب هو أقصى الكبر وعند أهل البهاء هو تجاوز السبعين )

وتفضل حضرة ولى أمر الله فى توقيع مبارك جواباً على سؤال ( هل الذين بلغوا حد الهرم يشملهم العفو بوجه الإطلاق أم إذا كان بهم ضعف ؟ [ إن كل شخص بلغ حد الهرم يشمله العفو على الإطلاق ] )

7- تعيين السفر فى الصوم

سؤال :- عن تعيين السفر فى الصوم

الجواب :- ( تعيين السفر هو تسع ساعات بالساعات المصنوعه . واذا توقف المسافر فى مكان ما وكان توقفه معيناً لمدة شهر بيانى وجب عليه الصيام . وإن قلت مدة توقفه عن الشهر فلا صوم عليه . وأذا أتى خلال شهر الصوم إلى مكان ليقيم فيه مدة شهر بيانى فله أن يفطر ثلاثة أيام ثم يصوم ما تبقى من أيام الصوم . واذا وصل إلى موطنه الذى يقيم فيه على الدوام فيجب عليه أن يصوم من أول يوم ورودة )

8- حد صوم المسافر راجلاً ( ماشيا )

سؤال :- عن حد المسافر ماشياً

الجواب:- ( تقرر حده ساعتين . وإن زاد على ذلك جاز الإفطار )

9- صوم المشتغلين بالأشغال الشاقة

سؤال :- عن صوم الذين يشتغلون بالأشغال الشاقة فى شهر الصيام

الجواب :- ( هؤلاء النفوس معافون عن الصيام . ولكن القناعه والتستر فى أيام الصيام إحتراماً لحكم الله ولمقام الصوم أولى وأحب )

10- الصوم فى غير شهر الصيام

سؤال :- هل يجوز الصيام لمن أراد ذلك فى غير شهر العلاء أم لا ؟

الجواب :- ( إن حكم الصوم هو نفس القرار الذى نزل ولكن إذا تعهد شخص بأن يصوم لله لأجل قضاء حاجات ودونها فليس هناك من بأس . ولكن الحق جل جلاله قد  أحب أن يكون التعهد  والندر خاصين بالأمور التى تعود منفعتها إلى عباد الله).

وإلى لقاء قريب مع مزيد مما جاءت به البهائية من جديد ومرحباً بتساؤلاتكم الجديدة .

16 تعليق to “عن الجديد فى البهائية فى الصيام”

  1. smile rose Says:

    باشكركم على هذا الجديد فى البهائية الذى لا يعرفه الكثيرون

  2. Hoda Says:

    Thanks for all this important information, and God bless you

  3. nagamat Says:

    الغالية / هدى
    نشكرك على إستمرار زيارة المدونة ونحن نرجو من الله أن تدوم الإتصالات بيننا وأن تكون موضوعاتنا عند حسن ظنكم بنا وإلى لقاء قريب .

  4. fosho Says:

    نشكر لكم جهودكم المبذولة في التحدث عن بعض الأحكام البهائيه والتى يجهلها الكثيرون ومتازالوا يعتقدون بأننا فرقة من الأديان الآخرى . لكن الدين البهائي مستقل مكمل للأديان الآخرى له شرائعه وكتابه المقدس ( الأقدس )

  5. abdelraof19 Says:

    لا أريد هنا اقول للفارس العظيم وزوجته البديعه ..شكرا
    فالشكر قليل على هذا المجهود الضخم
    وعطائكم المتواصل بدون تلميع وبدون سعي للظهور يؤكد اخلاص العمل وصفاء النية وعظمة الخلق

  6. nagamat Says:

    الغالى / abdelraof 19
    شكراً على زيارتك لمدونتنا كما نشكرك على ما وصفتنا به من صفات نبيله وأخلاق كريمة وإن هذا ليس إلا بعض ما يجب أن يتحلى به كل بهائى وإنه بعض ما عندكم من تضحيات وتفانى وبرجاء إستمرار التواصل راجين التوفيق للجميع .

  7. nagamat Says:

    الغاليه / fosho
    نشكر لك زيارتك الكريمة لمدونتنا والتى نرجو منها أن تظهر للجميع الحقيقه فى أمر الله وتكشف عن هذا الأمر المبارك السحب التى هامت حوله فغيرت من جميل تعاليمه وصادق وصاياه وهذا هو أملنا دائماً وإلى لقاء قريب بإذن الله .

  8. نور الهدى Says:

    استغفر الله العظيم انتوا ازاى كده اكرملكم لو مش مسلمين تبقوا مسيحين انتوا بتشركوا كده بالله حرام والله اللى يحصل ده انتوا متعرفوش تاريخكم كويس ولاايه ولاتعرفوا انه اللى وراكم اليهود بجد ربنا يهديكم ربنا يهديكم

  9. هدى محيى Says:

    استاذة نور الهدى
    يؤسفنى بشدة ان اصرح لك بكل صراحة ان رايك هذا مخالف لما نادت به جميع الاديان السماوية التى تعترفون بها والتى حتى لا تعترفون بها.
    كلامك وارائك ان دلت على شئ فانما تدل على تعصب اعمى وكره لكافة بنى الانسان .
    اين المبادئ السامية التى نادت بها الاديان من حب الجميع من البشر بغض النظر عن لونهم, جنسهم,دينهم الخ….

    علمنا حضرة بهاء الله ان نعاشر جميع الاقوام بمنتهى المحبة والروحانيات والايخاء, ليس لاحد فينا فضل عن اخر الا بالاعمال الطاهرة الخيرة وليس بالاقوال. شبعنا كلام بقا كفاية

    اتعلمى
    لو لم اكون بهائية لوددت ان اكون بهائية مصرية

  10. nagamat Says:

    ( بسم الله الرحمن الرحيم )
    الأخت الفاضلة/ نور الهدى
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نلقيها عليك حتى توقنى بأننا نلقى عليك السلام لتستعيدى فى ذهنك قوله تعالى فى القرآن الكريم :
    ( يأيها الذين أمنوا إذا ضربتم فى سبيل الله فتبينوا ولا تقولوا لمن ألقى إليكم السلام لست مؤمناً تبتغون عرض الحياة الدنيا فعند الله مغانم كثيرة كذلك كنتم من قبل فمن الله عليكم فتبينوا إن الله كان بما تعملون خبيراً ) صورة النساء آية 94 .
    فما بالك بأنك حكمتى علينا بالشرك بالله فى حين أنك تحملين إسماً فيه النور وفيه الهدى .
    فما أعظم وأهدى من كانت نورانيتها من هدى الله . ونحن نؤمن بأن لكل منا نصيب من إسمه ,وإنك لو إستفتيتى قلبك المليئ بنور الهدى الإلهى لما ألقيتى علينا هذه الإدعاءات .
    وبخصوص إتهامك بأن من ورائنا اليهود فهذا.الإدعاء قديم جداً ولم ينتج عنه أى صحه فى دوائر المحاكم المصريه فنحن براء من هذا الإدعاء لأنه إدعاء خطير وينتج عنه تهمة خطيرة أيضاً تمس بأمن الدوله والخيانة العظمى لا قدر الله . فيا أيتها الأخت الفاضله لا تلقى بهذه الإتهامات جزافاً فنحن نحمل لكم نبأ عظيم فلا تقابلوه بجهالة تصديقاً لقوله تعالى :
    ( يأيها الذين أمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوماً بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين ) صورة الحجرات آية 6 .
    فهذا هو بياننا فعليك أن تتبينيه ولديك كل السبل مفتوحه لمعرفة الحقائق من مصدرها الصحيح لا الأكاذيب التى يتداولها عامة الناس دون بينة . وردنا هذا مبنى على حقيقة تعاليمنا تجاه الأديان
    فقد تفضل علينا حضرة بهاء الله وهو مظهر أمر الله فى يومنا هذا بقوله الأحلى :
    ( عاشروا مع الأديان بالروح والريحان ). ولقد دعوتى لنا بالهدايا فنحن نشكرك وندعو لك أيضاً بالهدايا فإن الله يهدى من يشاء إلى سواء السبيل . ونشكرك على مداخلتك القيمة .
    وللإستزادة عن البهائية فلديك هذا الموقع تستطعين الدخول عليه :
    للمزيد:http://reference.bahai.org/ar/

  11. شريف Says:

    يا اخي الفاضل ان و كل البهائيين اشكرك بشده انك نورت اختنا نور الهدي بتعصبها مع اني مسلم زيها

    هي كانت المفروض ترد علي كل البهائيين بكتاب ربنا و تقول
    كلام ربنا ( ان الدين عن الله الاسلام )

    و متنساش ان في القران مزكور ان سيدنا محمد عليه السلام خاتم الانبياء

    هتقول بعد كدا ايه ؟

  12. nagamat Says:

    الأخ الفاضل / شريف
    يتفضل حضرة بهاء الله فى آداب التبليغ بقوله الأحلى :
    ( إظهروا ما عندكم فإن قبل فالمقصود حاصل وإلا فالتعرض باطل ) وهذا ما نقوم به دائماً من طرح مبادئ الأمر الإلهى ونشر الكلمة الإلهية دون تعرض للمعارضين ، ولقد كتبنا المبادئ البهائية فى موضوع إستمرارية الرسل ، فبرجاء الإطلاع عليه فى مدونتنا لعدم التكرار ،وبخصوص أن الدين عند الله الإسلام فالإسلام هنا هو الخضوع والخشوع لله الواحد الأحد وليس المقصود الأمه المحمديه ، فإن الإسلام لهذا المعنى هو المقبول لدى الله تعالى . وعن أن قد ذكر فى القرآن الكريم أن سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام هو خاتم الأنبياء فذلك صحيح وإن حضرة بهاء الله هومظهر أمر الله وهى رتبة الرسول وليس النبى لأن رتبة الرسول أعلى من رتبة النبى فالرسول صاحب شريعه والأنبياء بعثوا على شرائع هؤلاء الرسل وكل رسول نبى وليس كل نبى رسول.
    وشكراً لتحليك بالإنصاف والتمسك بالحقيقة فى موضوع أختنا نور الهدى .
    وشكراً أيضاً على مداخلتك راجين إستمرار التواصل

  13. hasnaa Says:

    je vs remercie pour ce chér cite qui nous a tellement informer et pour la religion baha’i cet une vrai foie .ils faut ke les gents sache ke pour chaque péride il y’a un prophéte et et les croyants de la religion qui été avant n’accepte pas en génerale mais ils faut que vs sachiez que dieu fait toujours gagner et protéger les mots divines

  14. nagamat Says:

    الأخ الغالى / Hasnaa
    ‘أشكرك أخى على زيارتك مدونتى ويؤسفنى أن أقول لك أنى لا أعرف الفرنساوى فياريت تكتب لى عربى حتى نستطيع التواصل مع أطيب المنى وأرق تحياتى

  15. Yasmin Says:

    لا اله الا الله محمد رسول الله ! بهاء الله بيتخانق مع اخوه على مين هو خليفة الباب ويبقا نبي ومنزل من عند الله.. وكان مسجون فى مكان قزر جدا وهو خزينة حمامات السجن ونزل عليه الوحي فى هذا المكان ونصدق!! طيب مين كان شاهد عليه لما نزل عليه الوحي ولا اى حد شهد نزول الوحي ولا مره!!
    اصلا واضح ان مافيش حد هيقرا الكم ده ن المدونه قديمه لكن ما اود قوله دعوتكم لاحترام كافة الاديان والتسامح وما الى ذلك دعوه تحترم وتعاليمكم السمحه تحترم .. ما يندرج تحت الكفر الاحكام المخالفة الى شرع الله وتاليف كتاب على انه منزل من عند الله وادعاء الوحي وحاجات كتييييير اوى.. توبو الى الله واعقلوا .. مافيش دين انزل حقا من عند الله الا وانتشر الا دينكم المدعى!

  16. TeQno Way Says:

    الاخت ياسمين : اولا انا مسلم
    ثانيا تعليقك هذا ان دل فنه لن يدل الا علي جهلك بدينك
    لقد تعرض سيدنا محمد علي الصلاة والسلام للاهانات وضرب بالقاذورات وشتم واهين كثيرا في بداية رسالته .
    اما عن جزئية ان بهاء الله اتخانق مع اخوه علي النبوة فدة انت قرأتيه من موقع اسلامي وللاسف ان الاخوة بيدافعوا عن الاسلام عن طريق تلفيق التهم للديانات الاخري طبعا اتا اقصد البعض والذي تحدث عن البهائية …
    طبعا انت هتقولي اني مش مسلم وعامل نفسك مسلم عشان اضخك عليكي ولكن والله انا مسلم ولكن باحث عن الحقيقة وقرأت في كل الديانات تقريبا ومنها البهائية … وممكن ابعتلك صورة البطاقة لو مش مصدقة 😀

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: