أيام الهاء

 ca4xfjot.jpgx8103.jpg

 &  كل عام والبهائيين فى أنحاء العالم بخير وحب وسعادةوسلام  &

قد اتبعت طرق مختلفة لقياس الوقت ومعرفة الأوقات بين الأمم المختلفه وفى أوقات مختلفه وللآن  تستعمل تقاويم متعددة كالتقويم  الجريجورى فى أوربا والبوليانى فى كثير من ممالك أوربا الشرقية والعبرى بين اليهود والعربى بين الأمم الإسلامية( الهجرى ).

وقد أشار حضرة الباب إلى أهمية الظهور الذى بشر به بوضعه تقوميا جديداً وترك العمل بالحساب القمرى واتبع الحساب الشمسى كما فى التقويم الجريجورى فتكون السنة البهائية من 19 شهر وكل شهر من 19 يوم يعنى 361 يوم ويضاف إلى ذلك أيام النسئ ( أربعة أيام فى السنة البسيطة وخمسة فى الكبيسة ) بين الشهر الثامن عشر والتاسع عشر وبذلك يكون مطابقاً للتقويم الشمسى ( 364  أو 365 ) وقد سمى حضرة الباب الشهور بأسماء الصفات الإلهية وتبدأ كل سنة بهائية جديده فى 21 مارس من كل سنة ويبتدأ العهد البهائى من تاريخ ظهور الباب سنة 1844 ميلادية .

فى المستقبل القريب سيكون من الضرورى لكل البشر أن يتفقوا على تقويم يكون خاليا من العيوب التى تجعل التقاويم القديمة غير كفيله باحتياج جميع سكان العالم وانه ليصعب وجود نظام آخر يفوق نظام التقويم البهائى .

أما الأيام الزائدة بين الشهر الثامن عشر والشهر التاسع عشريعنى من 26 فبراير لغاية أول مارس فهى مخصصه لضيافة الأحباء وللتهادى ولعيادة المرضى ومواساة الفقراء .

( واجعلوا الأيام الزائدة عن الشهور قبل شهر الصيام ) 16 الأقدس

يتبع التقويم البهائى السنة الشمسية التى تتألف من 365 يوما وخمس ساعات وخمسين دقيقة ، وتتألف السنة البهائية من تسعة عشر شهرا ، كل شهر منها تسعة عشر يوما ( فيكون المجموع 361 يوما ) يضاف الى ذلك الأيام الزائدة وهى أربعة أيام ، أوخمسة أيام فى السنوات الكبيسة، ولم يحدد حضرة الباب موضع الأيام الزائدة فى التقويم الجديد. ولكن أتى الكتاب الأقدس بجواب هذه المسألة فوضع الأيام الزائدة قبل أول شهر العلاء مباشرة ، أى قبل دخول الصوم .

( انا جعلناها مظاهر الهاء )   16 الأقدس                     

أيام السنة البهائية الزائدة على الشهور قد امتازت بانتسابها الى الهاء وهوحرف يساوى بالأبجدى العدد خمسة وهو أكبر عدد يمكن أن تصل اليه عدد أيام الهاء وكذلك يشير حرف الهاء فى الآثار المباركة الى مدلولات ومعان روحانية أخرى . ومن جملة ما يرمز إليه الهوية الإلهية .

( اذا تمت أيام الاعطاء قبل الامساك )   16 الأقدس                    

أوصى حضرة بهاء الله بإقامة الولائم والضيافة والانفاق على الفقراء والمساكين احتفالاً بأيام الهاء وتشرح رسالة كتبت بناء على تعليمات من حضرة ولى أمر الله أن الأيام الزائدة هذه مخصصة للضيافة وبتقديم الهدايا .

* يتفضل حضرة بهاء الله *

يا إِلهِي وَنارِيْ وَنُوْرِيْ قَدْ دَخَلَتِ الأَيَّامُ الَّتِيْ سَمَّيْتَها بِأَيَّامِ الهَاءِ فِيْ كِتابِكَ يا مالِكَ الأَسْماءِ وَتَقَرَّبَتْ أَيَّامُ صِيامِكَ الَّذِيْ فَرَضْتَهُ مِنْ قَلَمِكَ الأَعْلى لِمَنْ فِيْ مَلَكُوتِ الإِنْشاءِ، أَيْ رَبِّ أَسْئَلُكَ بِتِلْكَ الأَيَّامِ وَالَّذِينَ تَمَسَّكوا فِيها بِحَبْلِ أَوامِرِكَ وَعُرْوَةِ أَحْكامِكَ بِأَنْ تَجْعَلَ لِكُلِّ نَفْسٍ مَقَرًّا فِيْ جِوارِكَ وَمَقامًا لَدى ظُهُورِ نُورِ وَجْهِكَ،أَيْ رَبِّ أُولئكَ عِبادٌ ما مَنَعَهُمُ الهَوى عَمَّا أَنْزَلْتَهُ فِيْ كِتابِكَ، قَدْ خَضَعَتْ أَعْناقُهُمْ لأَمْرِكَ وَأَخَذُوا كِتابَكَ بِقُوَّتِكَ وَعَمِلُوا ما أُمِرُوا بِهِ مِنْ عِنْدِكَ وَاخْتارُوا ما نُزِّلَ لَهُمْ مِنْ لَدُنْكَ، أَيْ رَبِّ تَرَى أَنَّهُمْ أَقَرُّوا وَاعْتَرَفُوا بِكُلِّ ما أَنزَلْتَهُ فِيْ أَلْواحِكَ، أَيْ رَبِّ أَشْرِبْهُمْ مِنْ يَدِ عَطائِكَ كَوْثَرَ بَقائِكَ ثُمَّ اكْتُبْ لَهُمْ أَجْرَ مَنِ انْغَمَسَ فِيْ بَحْرِ لِقائِكَ وَفازَ بِرَحِيقِ وِصالِكَ، أَسْئَلُكَ يا مالِكَ المُلُوكِ وَراحِمَ المَمْلُوكِ بِأَنْ تُقَدِّرَ لَهُمْ خَيْرَ الدُّنْيا وَالآخِرَةِ ثُمَّ اكْتُبْ لَهُمْ ما لا عَرَفَهُ أَحَدٌ مِنْ خَلْقِكَ ثُمَّ اجْعَلْهُمْ مِنَ الَّذِينَ طافُوا حَوْلَكَ وَيَطُوفُونَ حَوْلَ عَرْشِكَ فِيْ كُلِّ عالَمٍ مِنْ عَوالِمِكَ، إِنَّكَ أَنْتَ المُقْتَدِرُ العَلِيمُ

6 تعليقات to “أيام الهاء”

  1. جدو شوقى Says:

    كل عام وأنتم بكل خير وسعادة ويارب ديما مبسوطين وفرحانين بأولادكم وأحفادكم . طولتم الغيبة علينا لا تتأخروا لأننا من قراء مدونتكم بأنتظام .

  2. wafaa Says:

    كل عام وأنتم بكل خير ويارب الأيام الحلوة مستمرة ونستقبل أيام الصيام بكل خير

  3. هدى محيى Says:

    اعزائي نغمات الروح

    دائما انتم مصدر السعادة لي وربنا ما يحرمنى منكم ابدا. فكلامكم المبهج يدخل على قلبى وروحى الفرحة والسعادة واجد نفسي اهلل كالاطفال من شدة سعادتى, حقا احسستونى بفرحة الاعياد وكل سنة وانتم دايما بصحة وسعادة وسلامة.
    وربنا يكتر من اعيادنا وافراحنا

    دمتم لنا يا احبابي

  4. nagamat Says:

    الغالى جدو شوقى
    كل عام وأنت وأسرتك الحبيبه وأحفادك الكرام بسعادة وهناء وسرور
    ونعتزر على التأخير فى الرد وذلك بسبب وجود عطل فى الكمبيوتر
    ونرجو إستمرار التواصل

  5. nagamat Says:

    إلى وفاء الغالية
    كل عام وأنت متمتعه بكامل الصحة والسعادة والعافية
    وأيام هاء علينا وعليكم وعلى العالم بأجمعه بفرحه وسرور وإنشراح دائم
    سعادتنا كبيرة لمروركم على مدونتنا

  6. nagamat Says:

    حبيبتى هدى
    إنت ياروحى مصدر السعادة لنا وللجميع
    فأنت نعمه من النعم التى أنعم الله بها علينا
    ونشكر الله على عطيته العظيمه لنا بهدى من الله
    فإننا نستمد القوة والتشجيع من حبك المتدفق الدائم لنا
    دمتى لنا يا حبيبتى ونرجو إستمرار التواصل

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: