الروحنه

    y1401.jpg

الروحنه& وكيف ينمو المؤمن  روحياً & يستفسر الكثيرون عن معنى الروحنة ويريدون أن يعرفوا كيف يحققونهاكلمة روحنه لها معان ربما تضلل المرء . وأن يتروحن الإنسان لا يعنى أن يطل برأسه فوق السحاب أو يمشى في الهواء أويعيش فى برج عاجى أوأنه لا يعنى بالشئون الدنيوية . ولكن معناها في البهائية هى عندما تتقرب نفس لحضرة بهاء الله تتروحن .فالبهائى الحقيقى الذى أرتبط قلبه بحضرة بهاء الله ارتباطا وثيقاً يزداد روحانية ( ينمو روحياً ) وسوف يهيم به هياماً يجعله يطيع تعاليمه بكل قلبه ويخدم رسالته بغالية الانقطاع .& معرفة الروح & لقد تحصلنا على معلومات كثيرة عن أجسامنا ولكن الجانب الروحي فينا أهم من الجانب الجسمانى. روح الإنسان لا تأتى من عالم المادة ولكنها فيض من العوالم الروحية الالهيه. فى الفترة التي ينمو فيها الجنين فى بطن الأم ترتبط الروح بالجسد . لأن الروح ليس كياناً مادياً فهي لا تدخل الجسد أو تخرج منه فهي منزهه عن الدخول والخروج والصعود والنزول فهي مستقلة عن كل وسيلة مادية وارتباطها بالجسد شبيه بتعلق الضوء بالمرآة، فالضوء ليس فى داخل المرآة وإنما ينعكس عليه وعندما تزال المرآة يستمر الضوء ، فالضوء ليس فى داخل المرآة وإنما ينعكس عليه . وعندما تزال المرآة يستمر الضوء ولا يتأثر . وبما أن الروح فوق كل المخلوقات المادية فإن عقولنا قاصرة عن فهم حقيقتها وعاجزة عن إدراك جوهرها . يمكننا فقط أن ندرك خواص وصفات الروح . نحن فى هذه الحياة لدينا قدرة محدودة  لفهم الحقائق الروحية. ومعرفتنا بالروح تأتى من المظاهر الإلهية الذين عبروا لنا فى كلماتهم عن بعض الجوانب الهامة عن الروح . الكلمات لا تكفى لتوضيح الحقائق الروحية . كل ما خلق الله كيان واحد وهو يشمل عالم الروح وعالم المادة كليهما ، فنفس القوانين الطبيعية التي تحكم عالم المادة موجودة فى عالم الروح أيضاً ولكنها تعمل فى مستوى أعلى وتشمل صفات لا توجد فى العوالم الدنيا .  & مطابقة العالم المادي بالعالم الروحي &العالم المادي صورة للعالم الروحي لأن المبادئ والقوانين الأساسية تحكم كل المخلوقات فكثير من الظواهر الطبيعية التي نراها فى هذا العالم لها صور فى العوالم الروحية. فلنبحث الآن بعض جوانب الروح على ضوء هذه المبادئ العامة. من دراسة كتابات حضرة بهاء الله وكتابات حضرة عبد البهاء يبدو أن الشبه الموجود فى هذا العالم المادي للروح هو تطور الجنين فى بطن الأم . نرى هناك تشابهاً كبيراً بينهما ومعرفة أحدهما ستؤدى إلى فهم محدود للآخر .نحن نعلم أن جسم الإنسان ينمو فى رحم الأم ويحصل على أعضاء وجوارح يحتاج إليها فقط بعد خروجه من بطن الأم. نفس المبدأ ينطبق على العوالم الروحية. فالروح تترقى فى رحم هذا العالم بالحصول على الخواص الروحية الضرورية لحياتها فى العالم الآخر . فالطفل فى رحم الأم والروح فى هذه الحياة لهما صورة واحدة.الروح تستطيع أن تكتسب الصفات الحسنه فقط نرى فى العالم المادي أن الجنين يبدأ حياته بخلية واحدة وبمرور الوقت تتضاعف الخلايا وتتكون الجوارح والأعضاء وفى النهاية تنتهي حياة الجنين ويولد الجنين كمخلوق سوى ( كامل  ) هنا نلاحظ الفرق الشاسع بين الخلية التي بدأ بها الجنين حياته وبين المخلوق السوي عند ولادته. نفس هذه الظاهرة تحدث للروح. فى بداية الحمل هي بدون تجربة  ( خبرة ) وصفاتها وقواها مكنونة فيها وبارتباطها بهذا الرحم والدنيا تتطور شخصيتها وتكتسب فيما بعد صفات روحية وربانية تحملها معها إلى العالم الآخر ولكن الروح لا تحمل معها الصفات السيئة لأن هذه الصفات فى الحقيقة ما هي إلا انعدام الصفات الحسنة وليس لها وجود ، كما أن الفقر هو عدم الغنى . إذا عاش الإنسان حياة خالية من تقوى الله فتكون روحه فقيرة وتأخذ معها إلى الآخرة قدرا قليلا من الحسنات .من دراسات الكتابات المقدسة نرى أنه كما أن فى هذه الدنيا درجات من الوجود ، مثلاً الجماد والنبات والحيوان والإنسان. وحتى فى كل درجة من هذه الدرجات أقسام كثيرة كذلك فى العوالم الروحية الإلهية تترقى الأرواح فى مراتب مختلفة حسب الخواص الحسنه التي أخذتها معها إلى العالم الآخر . الأرواح الموجودة فى مرتبة سفلى لا تستطيع أن تدرك من هم فى المرتبة العليا . وهنا نرى كيف أن نفس المبدأ الذى يحكم العالم المادي أي مبدأ تنوع الخلق واختلافه يحكم أيضاً العوالم الروحية. & أين هى الحياة الأخرى &  وهناك مثال آخر هو أن المخلوقات العليا تحوم حول أدنى المخلوقات وتعيش عليها ونلاحظ فى هذا العالم المادي أن كل المخلوقات تعتمد فى حياتها على عالم  ( الجماد ) . فى أحد ألواحه يبين حضرة بهاء الله أن كل العوالم الروحية تدور حول هذا العالم. وهذا يدل على أن العالم الآخر ليس منفصلاً عن هذا العالم ولكنه بالأحرى يحيط به . نرى فى الطبيعة أن الطفل ينمو فى بطن الأم وهو لا يعلم أن العالم الذى سوف ينزل فيه قريب منه لدرجة مذهلة ، فقط حجاب رقيق يفصل العالمين كذلك ينطبق هذا المبدأ على العوالم الروحية فالروح عندما تنفصل من الجسد سوف تدرك كم كانت عوالم الروح قريبة منها . ولكن مادامت هي فى الجسد المادي فإن العالم الآخر وعظمته وروعته سوف يظل مخفياً عنها. يقول حضرة بهاء الله فى أحد ألواحه أنه لو كُشف مرتبة المؤمن الصادق التي سوف يحوزها فى الآخرة على قدر سم الإبرة فإن كل نفس سوف تموت من النشوة. كما أن الجنين فى بطن أمه لا يستطيع إدراك عظمة وجمال هذه الدنيا ، لا يستطيع الروح أن ترى  ( تبصر ) مملكة الروح الرفيعة وهى ما تزال فى الجسد فى هذا العالم. & الغاية من خلق الإنسان & إذن ما هي الغاية من خلق الإنسان على ضوء التعاليم البهائية ؟ يقول حضرة بهاء الله * ما أرادة الله من خلق الإنسان كان وسيظل أبداً هو أن يمكن الإنسان من معرفة خالقه والتقرب إليه *وهذا يمكن تحقيقه بمعرفة مظهره(رسوله) فالتوجه إلى هذا المظهر وتلقى فيوضا ته الجليلة تستنير الأرواح بروح الإيمان . وهذا لا يختلف عن ولادة الطفل . فالطفل لا يستطيع أن يأتي  إلى   الوجود بدون أب والروح لا تستطيع أن تكتسب الروح الإيمانية بدون مساعدة المظهر الالهى . فالروح محتاجه إلى أن تقر بالمظهر الإلهي وتقيم علاقة روحيه به .وفى هذا العصر المقصد الأساسي لرسالة حضرة بهاء الله هو أن تنير روح الإنسان وتهبه الروح الايمانيه وتخلق بذلك نوعاً جديداً من البشر .بالتوجه إلى حضرة بهاء الله بالإخلاص واكتساب محبته وبالخضوع لتأثيرات رسالته وبإقامة علاقات روحية به تتلقح الروح وتلد الروح الايمانيه. وهذه هي الغاية النهائية وأرقى ما تصل إليه الروح. & قوت  الروح & عندما يتأثر قلب الإنسان بمحبة حضرة بهاء الله ويقول ( أنا مؤمن بحضرة بهاء الله ) تولد الروح الإيمانية وهذه هي الولادة الثانية التي يتحدث عنها الإنجيل وكالمولود الجديد الذى يجب أن يتناول الطعام لكي ينمو، يجب علينا أيضاً أن نأخذ الغذاء الروحي لكي نقيت أرواحنا . الغذاء الروحي هو كلمة الله التي أتى بها حضرة بهاء الله فى هذا العصر. وبقراءة كلماته تنمو الروح الإيمانية فينا شيئاً فشيئاً ويرسخ المؤمن فى إيمانه ويطمئن ويسعد فى حياته . إذا غفل عن هذه الحاجة الحيوية سوف يقل(يضعف ) إيمانه بل ربما يفقده بالكلية. & الخطوة الأولى للنموالروحى & كالأم التي تقدم لطفلها الطعام عدة مرات فى اليوم فإن حضرة بهاء الله يأمر أتباعه أن يقرؤوا كلماته مرتين فى اليوم صباحاً ومساءاً . وبين أن الذين لا يقرؤونها لا يوفون بعهد الله . معنى قراءة الكلمات يجب ألا تلتبس مع قراءة الأدعية المعروفة . إذ أن هذه شئ مختلف بالكلية وكلمات حضرة بهاء الله موجودة فى ألواحه وكتبه ، وقراءتها لها تأثير على الروح كتأثير الطعام على الجسم .فى الكتاب الأقدس يذكر حضرة بهاء الله أنه لا يفيد الإنسان أن يقرأكلماته وهو متعبوهويقول : أن يقرأ الإنسان أسطر قليلة بالفرح والابتهاج خير له من أن يقرأ كتاباً كاملاً وهو مهموم ومتعب . وهذا الأمر منسجم مع القوانين الطبيعية . إذ يأكل الإنسان طعامه عندما يكون جوعان فقط ، وهنا تشابه آخر وهو أن الإنسان يتناول طعامه بانتظام كل يوم. أن يأكل مرة واحدة فى حياته لا يكفى . ونفس الشئ ينطبق على قراءة كلمات الله التي هي غذاء الروح وقراءة كلمات الله مرة واحدة فى العمر لا تكفى. فكما أمر حضرة بهاء الله إذا أراد الفرد أن ينمو روحياً يجب عليه أن يقرأ كلماته المكتوبة فى ألواحه مرتين كل يوم. يجب علينا أن نجعل القوة الكامنة فى الكلمات تنفذ إلى قلوبنا . هذه الكلمات بكل ما فيها من قوى محييه يجب أن تنفذ إلى قلوبنا وتقوى إيماننا ، وهذا النفوذ سوف يحدث عندما نتنبه إلى أن هذه الكلمات أودعت فيها قوى هائلة.بعد قراءة الكلمات فى الصباح بهذه الروح يمكننا أن نتحادث مع حضرة بهاء الله (نناجى) أثناء النهار خلال ساعات العمل أو حيثما نكون ونفكر فى كلماته ونتأمل حتى يمكن لقلوبنا وأرواحنا أن تستوعبها كما يمتص الجسم الطعام .  عندئذ يحصل لنا جوع لمزيد من قراءة الكلمات فى المساء . إذا لم يحدث لنا هذا الجوع فهذا دليل على أننا لم ندع الكلمات تنفذ إلى قلوبنا .  & الخطوة الثانية للنمو الروحي & ويرتبط بقراءة الكتابات المقدسة ويوازيها فى التأثير على الروح ما فرضه حضرة بهاء الله من الصلوات اليومية . والصلاة المفروضة تختلف عن غيرها من الأدعية فى أنها تشكل أحد الفرائض الرئيسية فى الدين البهائي وتلازمها شعائر مخصوصة منها التوجه للقبلة عندما يؤديها الفرد فى خلوته . هناك ثلاث صلوات ويمكن أن يختار الشخص واحدة منه . لقد أعطى حضرة بهاء الله هذا الفرض خاصة أهمية قصوى . ويصف حضرة عبد البهاء الصلاة المفروضة فى أحد ألواحه أنها ( سبب الحياة الروحية ) وأنها ( أساس الدين الإلهي ) وفى لوح آخر يقول أن أداء الصلاة فرض على الكل ، ولا عذر لتاركها إلا إذا كان مجنوناً أو تعرض لظروف شاذة .من المستحيل التقرب إلى حضرة بهاء الله بدون مراعاة الصلاة المفروضة . بالإضافة إلى الصلوات المفروضة هناك أدعية أخرى كثيرة نزلت على حضرة الباب وحضرة بهاء الله وحضرة عبد البهاء ، وتختلف عن الصلاة المفروضة، وقراءاتها ليست من شعائر الدين وإنما هي اختياريه ويقوم بها الفرد منفردا أو فى جماعة عندما يرغب فى ذلك.& قوة الدعاء & أن ندعو الله أن يطهرنا من النفس أمر حيوي لترقية أرواحنا .واتصال الإنسان الطبيعي بالله هو طريق الدعاء . والدعاء الخالي من الرغبات يمكن أن يكون له تأثير قوى على الروح .بالدعاء تفتح أبواب الفضل الإلهي وتجدد وتحي أمطار نعمته . الروح كالشجرة المخضرة التي تمدد أغصانها وأوراقها فى اتجاه الشمس لامتصاص أشعتها المحيية . فروح الإنسان عندما تستنير بنور الإيمان تتوق إلى الله فى الدعاء وتحب أن تثنى عليه وتشتاق لمناجاته . إذا لم يحدث ذلك يمكن أن يتحول الدعاء إلى قراءة بالفم خالية من السرور والإخلاص فيعجز قلب الإنسان عن تلقى أمطار الفضل الإلهي التي أطلقت فى هذا اليوم.الشجرة التي لا تتأثر بأشعة الشمس المحيية هي شجرة ميتة وإن كان الضوء فائضاً على الدوام .بنفس الطريقة تفيض قوى المحبة الإلهية الدائمة المحيية على الكون طرا ، ولكن إذا لم يتوجه قلب الإنسان بالعبادة والعشق نحو الله فإنه لا يستطيع أن يحصل على هذه القوى.القوة التي يمكن أن تتولد فى قلب المؤمن عندما يتحرر من كل الرغبات ويتوجه إلى الله بأغاني المدح والإجلال لايمكن أن يدركها الإنسان ، يكفى أن نذكر أن أبطال الدين البهائي استمدوا شجاعتهم وثباتهم من هذا المصدر ، فقد استمدوا القوة من الدعاء لتبليغ الأمر وكان أن أصبحوا أدوات لائقة لإدخال آلاف من الناس فى ظل أمر حضرة بهاء الله . & الخطوة الثالثة للنمو الروحي & قراءة كلمات حضرة بهاء الله مهما كانت حيوية لايمكن أن تؤدى إلى الترقي الروحي إلا إذا ارتبطت بخدمة الأمر . إذا تناول إنسان طعاماً كثيراً بانتظام . ولكنه لا يتحرك هنا وهناك ويستعمل عضلاته كل يوم فإنه يمرض بعد فترة وجيزة كذلك يجب أن تكون قراءة الكلمات المقدسة مصحوبة بالعمل وأعظم خدمة للأمر فى هذا اليوم هو تبليغ الأمر كواجب يومي والإنشغال بإنشاء وتقوية المحافل الروحانية المحلية فى كل مكان .التبليغ الذى هو نقل الرسالة الإلهية إلى النفوس أعطى مكانه  مرموقة فى هذه الدورة المباركة . لم يفرض حضرة بهاء الله التبليغ على كل مؤمن فحسب ، بل إنه جعل التبليغ ( أفضل الأعمال ) وذكر حضرة عبد البهاء ( أن أهم الأمور فى هذا اليوم هو تبليغ أمر الله إنه ينزل علينا الفضل الإلهي وهو أول واجباتنا ) .ويقول أيضاً ( إن أمر التبليغ له أهمية قصوى وهو حجر الأساس فى الأمر الإلهي ). & الخطوة الرابعة للنمو الروحي & الترقي الروحي للمؤمن يعتمد أيضاً على الأعمال الحسنة الطاهرة وإطاعة قوانين وتعاليم  حضرة بهاء الله . الحياة على نهج تعاليم الله هي هدف كل بهائي وهى أيضاً من متطلبات التبليغ المؤثر الناجح .يقول حضرة بهاء الله فى أحد ألواحة : ( قد كتب  الله لكل نفس تبليغ أمره والذي أراد ما أمر به ينبغا له أن يتصف بالصفات الحسنة أولاً ثم يبلغ الناس لتنجذب بقوله قلوب المقبلين ومن دون ذلك لا يؤثر ذكرة فى أفئدة العباد ) .وهذا البيان لا يترك مجالاً للشك لأن حضرة بهاء الله يقول ( ومن دون ذلك لا يؤثر ذكره فى أفئدة العباد ) وحرف ( لا ) هنا يؤكد تأكيداً قوياً جداً على أن الطرق الأخرى لا تجدي فى التبليغ ، وفى كثير من الألواح أورد حضرة بهاء الله كلاماً شبيهاً بهذا . & حماية الإيمان & نلاحظ فى الطبيعة أنه عندما يولد طفل تبدأ مهمة حيوية للغالية وهى تربية الطفل وحمايته ، وذلك يتطلب الرعاية والسهر من جانب الأبوين ، ونفس الشئ ينطبق على الروح الإيمانية . فعندما يقول شخص ( أنا بهائي ) يجب عليه أن يحافظ على هذه الهبة تلثمينه ، هبة الإيمان ، وينميها باطراد ( يجعلها تترفي باستمرار ) قراءة الكتابات المقدس واتخاذ الخطوات الأخرى المذكورة فى هذه الصفحات سوف تفضي بنا إلى الطريق الصحيح نحو التقدم الروحي وتقربنا إلى حضرة بهاء الله .  & سالبات ( مذهبات ) الإيمان الثلاثة الخطيرة & ونحن نخطو نحو التقدم الروحي يجب علينا أن نكون يقظين حتى لا يسلب منا إيماننا بقوى الإنكار والشر  :-1-  أول المذهبات للإيمان هو التعلق بهذه الدنيا مفهوم البهائيين للانقطاع ليس هو التبرؤ من الدنيا والتخلي عن شئونها .بل أي شئ يقف حاجزاً بين المؤمن وبين حضرة بهاء الله هو التعلق بالدنيا . وحب النفس هو أكبر هذه الحواجز.وأعظم عدو للإنسان هو حب الذات والأنانية .2-     وثاني سالبات الإيمان هو رفيق السوء.·       مصاحبة الأشرار * يمكن أن يعرض إيمان الشخص للخطر أو يفقده إياه . ويحذر حضرة بهاء الله منذراً :·       ( لا تألف الأشرار ولا تأنس إليهم فإن مجالسة الأشرار تبدل نور الروح بنار الحسبان ) ·   كلمة الأشرار * يجب ألا نسئ فهمها . الشخص الشرير قد يدعى إيمانه بالله بينما كثيرون ممن يطلقون على أنفسهم ملحدين أو وجوديين ليسوا فى الحقيقة أشرار . بعكس ذلك المشتعلين بحب حضرة بهاء الله فإن مصاحبة مثل هؤلاء تقوى إيمان الشخص بالله . يقول حضرة بهاء الله فى الكلمات المكنونة:& يا بنى  &  ( صحبة الأشرار تزيد الغم ومصاحبة الأبرار تجلو صدأ القلب * من أراد أن يأنس مع الله فليسمع كلمات أصفيائه ) .3-  العدو الثالث هو القيل والقال والاغتياب ( الغيبة ) تتبع أخطاء الآخرين والتكلم بها يهدم أساس إيماننا بحضرة بهاء الله .إنه ينصحنا بهذه الكلمات :-  & أيها المهاجرون & (جعل اللسان لذكرى فلا تدنسوه بالغيبة . فإن غلبت عليكن النفس النارية فأشتغلوا بذكر عيوب أنفسكم  لا باغتياب خلقي لأن كلاً منكم لنفسه أبصر وأعرف منه بنفوس عبادي ) . & خلاصة ما ذكر فى أربع نقاط عملية فى حياتنا اليومية & 1-     قراءة الكتابات المقدسة مرتين فى اليوم بانتظام . هذه نوع من العبادة لله .عدم القراءة فى الصباح والمساء كالامتناع عن الطعام  اليومي هناك كتابات كثيرة كتبها حضرة بهاء الله ، وهى على سبيل المثال :الكتاب الأقدس ، مقتطفات من كتابات حضرة بهاء الله ، ألواح حضرة بهاء ، الكلمات المكنونة . وهى مجموعة رائعة من البيانات الثمينة التي كتبها حضرة بهاء الله وهى كالجواهر .فلنتذكر أنه إذا لم يقرأ الشخص كلمات حضرة بهاء الله فى بيته لأي ظروف لضيق الوقت أو للاستعجال من السهل عليه أن يأخذ معه كتابه ليقرأة فى أي مكان حتى لا يحرم من طعامه الروح .قراءة الكلمات الإلهية كل صباح ومساء هو نوع من العبادة .ولكن دراسة الكتابات تختلف نوعاً ما عن العبادة . يجب علينا دراسة الكتابات والتاريخ للتعمق فى فهم العقيدة.والدراسة يمكن أن تكون فى أي وقت نهاراً أو ليلاً . يوجد الآن بعض المصنفات الرائعة التي أعدها بيت العدل الأعظم  وهذه الكتب للدراسة وهى :         قوة التأييد الإلهـــــــــــــــــــــــــــــى         الإمتيازفى كل شــــــــــــــــــــــــــئ         حياة الأســــــــــــــــــــــــــــــــــــرة         موهبة التبليـــــــــــــــــــــــــــــــــغ         2-  أداء الصلاة ، إحدى الصلوات المفروضة .    3-  تبليغ رسالة حضرة بهاء الله  للأقارب والزملاء والأصدقاء والجيران وكل من يتقبل الكلمة الإلهية والإستعانه بالدعاء بحرارة وصدق لكي يدلنا الله إلى الأرواح المستعدة . إذا كان هناك إخلاص ومثابرة من جانب المبلغ البهائي فلا شك أن دعواته سوف تستجاب ويقبل الناس الأصفياء كما وعد به حضرة بهاء الله مؤسسو الأمر الإلهي .         4-  وأخيراً  يجب أن نحيا الحياة البهائية .   

 

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: