علاقة البابية بالبهائية

علاقة البابية بالبهائية

جاءنى سؤال يقول من هو الباب ؟ وما علاقته بالبهائية ؟

* حضرة الباب هو رسول البابية [ 1260 هجرية – 1267 هجرية ] التى إستمرت حوالى 7 سنوات .

* حضرة الباب هو المبشر بالدين البهائى .

* اسمه السيد/ على محمد ولد بمدينة شيراز بجنوب إيران فى أول المحرم سنة 1235هجرية الموافق 20 أكتوبر 1819 ميلادية .* ولد فى أسرة مشهورة بالشرف والإنتماء إلى الرسول صلى الله عليه وسلم من الوالد والوالدة وإنطبق على تاريخ مولدة الحديث المروى عن الإمام على رضى الله عنه ( انى أصغر من ربى بسنتين ) حيث أن حضرة الباب أصغر من حضرة بهاء الله بسنتين وهو من أحاديث الشيعة المشهورة . كان حَسَنْ الخَلْق والخُلُق ومتمسكاً بالصوم والصلاة وغيرهما من الأحكام والأخلاق السامية الكريمة الإسلامية .

* توفى والدة السيد/ محمد رضا حيث كان حضرة الباب فى سن الطفولة الأولى فلم يفطن لوفاته وكَفَلهُ خاله . وعند بلوغ حضرة الباب السادسة أو السابعة سلمه خاله إلى معلم يُدعى الشيخ عابد لتعليم الفقه الإسلامى ومدرسة الشيخ عابد كانت معروفه باسم الشيخونه وهو من تلاميذ الشيخ / أحمد الإحسائى والسيد/ كاظم الرشتى وهما مؤسسى فرقة الشيخية التى تنبئت بقرب ظهور الموعود المنتظر . ومكث حضرة الباب بالمدرسة 5 سنوات تعلم فيها مبادئ اللغه الفارسية . وبدا منه من مظاهر النجابة والفطنة الكثير فى هذه السن الصغيرة .

ومما يروية الشيخ عابد عن حضرة الباب فى هذه المدرسة ما يلى :-

[ ذات يوم سألت الباب أن يقرأ فاتحة القرآن “بسم الله الرحمن الرحيم “ فلم يقبل قراءتها إلا إذا عَرِفَ معناها فتظاهرت بأنى لا أعرف المعنى فأجابنى ( أنا أعرف المعنى من هذه الكلمات ) واستأذن منى أن يشرحها لى وتكلم فى ذلك بطلاوة ومعرفة أدهشتنى وفَسَّرَ الله والرحمن والرحيم بكيفية لم أكن أعرفها من قبل ولا سمعتها وكانت حلاوة عباراته لا تزال ماثِلة فى مُخيَّلَتى فشعرت باضطرارى أن أُرجعُه إلى خاله وأن أوصية بتلك الوديعة التىعَهدَ بها إلىَّ قائلاً له ( إنى أشعر أنى لَسْتُ مستحقاً أن أُ عَلِّم مثل هذا الطفل الفَذْ ) وكنت قد رأيت خاله على إنفراد فى مكتبه فقلت له ( إنى أعيده إليك وأعهد به إلى يقظتك وحمايتك ولايمكن معاملته كَطِفْل عادى لأنى أشاهد فيه قوة عجيبة مما لا تظهر إلا من صاحب الزمان وحده . فالواجب عليك أن تحيطه بكل عنايتك ومحبتك فاحفظه فى منزلك لأن الحق أقول لك إنه لا يحتاج إلى معلمين مثلى ) . وكانت تظهر على حضرة الباب يوماً فيوماً علائم الحكمة الفائقة الخارجه عن حدود البشرية. وفى ذلك الوقت أشركه خاله معه فى التجارة ثم كان أن تزوج وأنجب إبن أسماهُ أحمد توفىفى السنة السابقة لإظهار الدعوة أى سنة 1259 هجرية . وفى 5 جمادى الأولى من عام 1260 هجرية أعلن حضرة الباب أنه المبشر برسول سيأتى بعد أعوام قليلة برسالة جديدة للبشرية لتوحيد العالم وبذلك أعُتبر تاريخ إعلان دعوة حضرة الباب فى سنة 1844ميلادية الموافقة 1260هجرية هو نفس تاريخ الدعوة البهائية .

وفى عام 1850 ميلادية الموافق 1267 هجرية أعدم حضرة الباب بإطلاق الرصاص عليه ظلماً وبهتاناً فى مدينة تبريز بإيران فكان هو الرسول الشاب الشهيد وتناقلت أحبائه جثمانه المبارك إلى أن إستقر أخيراً بجبل الكرمل بحيفا فى مقامه الأخير الشهير .

وفى عام 1869 ميلادية تحققت جميع نبوءات حضرة الباب بظهور حضرة بهاء الله وإعلان دعوته فى حديقة الرضوان ببغداد .

ونحن بمشيئة الله فى إنتظار تساؤلاتكم عن الدين البهائى وإلى اللقاء ،


Advertisements

2 تعليقان to “علاقة البابية بالبهائية”

  1. اسلام محمد منصور Says:

    هلا تكرمتم وذكرتم لنا جميع نبوئات الباب هذا

  2. nagamat Says:

    الأخ الغالى / إسلام محمد منصور
    نشكرك على مداخلتك وزيارتك مدونتى أما بخصوص حضرة الباب فهو المهدى المنتظر الذى ينتظره العالم الإسلامى وينطبق عليه كل النبوءات الخاصه بالمهدى المنتظر ألا وهى عمره من 20 إلى 30 سنه ويكون خالى من العيوب الجسمانية ومن ولد فاطمه وعلمه لدنى ويسبق فى إسمه إسن الولى على على إسم النبى محمد فقد كان إسمه ( على محمد ).
    وأما عن نبوءاته فمنها أنه وعد المؤمنون أن فى سنة التسع كل خير يجدون وهى سنة 1869وتحققت بشاراته جميعاً فى هذه السنة حيث ظهر لهم من يظهره الله وهو حضرة بهاء الله . كما أنه فى يوم إستشهاده يوم 28 شعبان وحينما جاءه المسئول عن توصيله إلى ساحة إستشهادة وجه حضرة الباب كلمات بأن لا توجد أى قوة على الأرض تستطيع أن تنهى حديثه الذى كان قائماً بينه وبين كاتب وحيه فلم يجبه الحارس لطلبه وأخذه لتنفيذ الإعدام ولكن المشيئة الإلهية تقوم بعملها وتجعل رصاصات 750 بندقيه لا تؤثر فيه ولا فى رفيقه وينجو حضرة الباب ورفيقه من كيد الكائدين وعندما إنقشع دخان البنادق دهش الجميع إذ وجدوا حضرته مع كاتب وحيه بنفس الهدوء فى الحجرة التى كان بها قبل تنفيذ الحكم وفى هذه المرة قال حضرة الباب للحارس الآن تستطيع أن تقوم بما تريد فقد أنهيت حديثى . ومن معجزات حضرة الباب أنه وعد الملا حسين ( وهو أول من آمن به ) بأنه لابد وأن يؤمن به ثمانى عشرة نفساُ من تلقاء أنفسهم ويعترفون برسالته وسينشده كل منهم على إنفراد بدون أن يدعوهم أحد أو ينبههم إليها . .. وفعلاً تم ذلك بإيمان هؤلاء بحضرته كما تنبأ حضرته بذلك وهم الذين سموا بحروف الحى ومن المعجزات أيضاً أن حاكم أصفهان قد أدرك عظمة أمر حضرته فطلب منه أن يوافق على رغبته فى أن يخصص كل ممتلكاته للصرف منها على شئون هذا الأمر وإعلان صيته وأن يسافر إلى طهران ويعمل جهده حتى يعتنق الشاه هذا الأمر فهو شديد الثقه به ولكن حضرة الباب أجابه على هذا الحب المتدفق والولاء قائلاً ( جزاك الله على مقاصدك النبيله فإن مثل هذا الغرض السامى أثمن من الفعل نفسه ولكن أيامك وأيامى فى هذه الدنيا محدودة وهى أقصر من أن تمكننى أن أشاهد أثرها أو أن تسمح لك أن تعمل على تحقيق آمالك ، فلا يتم الله القدير نصرة أمره بالطرق التى نتصورها ونحبها بل بواسطة المساكين والمستضعفين وبالدماء التى تسفك فى سبيله يحقق القدير أمره ويحفظه ويصونه . ويضع لك الله فى العالم الآتى إكليل الفخر الأبدى وينثر عليك بركاته التى لا تحصى وقد بقى لك الآن فى الحياة الدنيا ثلاثة أشهر و تسعة أيام فقط وبعدها تعود بإيمانك ويقينك إلى المسكن الأبدى ) وفعلاً بعد ثلاثة أشهر وتسعة أيام توفى الحاكم كما تنبأ له حضرة الباب .
    وهذا قليل من كثير بخصوص المعجزات والنبوءات وخوارق العادات التى قام بها حضرة الباب وهى جميعاً معجزات لا تكون حجة على أحد إلا إذا آمن بها وحتى الذين حضروا هذه المعجزات لم يؤمنوا جميعاً فالمعجزه تكون لمن شاهدها أو حتى سمع بها وهو مؤمن بصاحبها ولا تكون المعجزة دليلاً بنفسها على صحة الرساله وهذا ما حدث مع جميع رسل الله وأنبياؤه سابقاً .
    ونحن فى إنتظار مداخلاتكم وتساؤلاتكم عن البهائية وإلى لقاء قريب .

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: