حضرة عبد البهاء

حضرة عبد البهاء

مركز العهد والميثاق

بخصوص تساؤل من أصدقاء المدونة يريد أن يعرف من هو ( حضرة عبد البهاء ) ؟

حضرة عبد البهاء هو ( ميرزا عباس حسين على ) وهو الإبن الأرشد ( لحضرة بهاء الله ) رسول العصر الجديد ولقلب نفسه فيما بعد ( بعبد البهاء ) .

ولد فى طهران عاصمة إيران فى 23 مايو سنة 1844 ميلادية وهذا هو نفس اليوم الذى أعلن فيه (حضرة الباب ) المبشر بظهور حضرة بهاء الله ورسول الديانة البابية دعوته فى عام 1844 ميلادية – 1260 هجرية .

كان مرافقاً لوالدة فترات الحبس والنفى الكثيرة ومن كثرة ما تحمل فى حياته شعر بأنه فى فترة الكهوله وأثناء ما كان والدة فى السجن ذهب لزيارته وكان وقتها طفل صغير وعندما شاهد والدة مقيداً بالسلاسل حزن حزناً شديداً وقال [ أحزنى وحز فى نفسى ومزق فؤادى منظر والدى العزيز وهو فى تلك الحاله ففقدت الوعى وسقط مغشياً علىّ ] .

لقد عرف مقام والده منذ الصغر وشارك فى معاناته ومصائبه فعندما تقرر نفى ( حضرة بهاء الله ) إلى بغداد هو وعائلته المباركة أيقن بأن والدة موعود كل الأمم وألقى بنفسه عند قدميه المباركتين متوسلاً أن يقبله فداء فى سبيله .

لقد أظهر فى طفولته نجابة وذكاء وكان بليغاً وفصيحاً فكان موضع إعجاب وإحترام الجميع فكان يبين ويوضح ويفسر الكثير من المعضلات الدينيه التى ترد إليه من العلماء وكبار الشخصيات .

لقد كان مصاحباً لوالدة وأسرته المباركه فى رحلة النفى إلى أدرنه وإستانبول بتركيا فكان يراعى أسرته وأقاربه ويراعى الجميع.

وعندما نفى ( حضرة بهاء الله ) إلى فلسطين ( سجن عكا ) كان ( حضرة عبد البهاء ) يقوم بكتابة الآيات المنزله من سماء العزة .

وبالرغم من أن حياته كانت مليئة بالمصائب والبلايا إلا أنه ملأ قلوب جميع من تشرفوا بلقائه بالفرح والسعادة .

لقد وضع ( حضرة بهاء الله ) كل ثقته فيه وقبل صعوده أعلن كتابة أنه على جميع البهائيين بعد وفاته التوجه إلى ( حضرة عبد البهاء ) المبين الوحيد لكماته ومركز عهده وميثاقه وبذلك ولأول مرة فى تاريخ الأديان يكتب رسول بخط يدة وبوصية منه بأن ولاية الأمر وحفظه تقوم على عاتق إبنه ( عبد البهاء ) من بعده فى لوح عهدى وذكر ذلك أيضاً فى كتاب الأقدس وهو أم الكتاب فى الدين البهائى وذكر أيضاً فى سورة الغصن . وبهذا العمل فقد حمى ( حضرة بهاء الله ) دينه من أى إنقسامات بمنحه لنا قوة فريدة هى قوة العهد والميثاق .

لقد جهد ( حضرة عبد البهاء ) ليلاً ونهاراً لكى ينشر الأمر المبارك فى كل مكان فى الشرق والغرب وكتب آلاف الألواح لأفراد وجماعات فى كل مكان ووضح تعاليم والده إن تبيناته الآن هى جزء أساسى من كتابات وآثار الدين البهائى . لقد وضع الكثير من الأسس التى بُنى عليها النظام الإدارى العالمى للدين البهائى .

كان حضرته يغدق المحبه والعطف على الكل على حد سواء وكان محبوباً من الجميع فكان يواسى المرضى والضعفاء ويعطف على الفقراء والمحتاجين ولذلك لقب ( بأبو الفقراء ) .

صعد حضرته فى 28 نوفمبر سنة 1921 ميلادية وألقى فى تأبينه خطب كثيرة من المسلمين والمسيحين واليهود وكان التأثير الشديد من الحزن واضح على آلاف المعزيين من جميع الأديان المختلفة والأجناس المتنوعة فكان مفتى حيفا وكبار المسئولين وجموع غفيرة من الفقراء والأغنياء وعامة الشعب حاضرة فى جنازة مهيبة حتى إستقر فى مثواه الأخير على جبل الكرمل بحيفا بفلسطين عام 1921 ميلادية بجوار مقام ( حضرة الباب ).

والنص المذكور فى كتاب الأقدس هو :

[ اذا غيض بحر الوصال وقضى كتاب المبدأ فى المآل توجهوا إلى من أراده الله الذى إنشعب من هذا الأصل القديم ].

وهذا توجيه للبهائيين بالتوجه إلى ( حضرة عبد البهاء ) بعد صعود ( حضرة بهاء الله )

لقد كان ( حضرة عبد البهاء ) المثال الكامل للشخص المحب للعدل والكرم والتسامح وكان مثال أعلى للفناء والإنعدام فى سبيل الإنسانية وفى مناجاته إلى ربه بهذا الخصوص :

[ أى رب إسقنى كأس الفناء والبسنى ثوب الفناء واغرقنى فى بحر الفناء واجعلنى غباراً فى ممر الأحباء واجعلنى فداء للأرض التى وطئتها أقدام الأصفياء فى سبيلك يارب العز والعلى ]

Advertisements

5 تعليقات to “حضرة عبد البهاء”

  1. حسام الدين Says:

    الكفارررررررررررررررر

  2. آمالي Says:

    الأخ المحترم الذى تتوهم ان لك سلطة على تكفير الآخرين … هدأ من روعك قليلآ

    وتمعن فى أخلاق الرسول علية افضل الصلاة والسلام حين قال للمعترضين عليه ( لكم دينكم ولى دينى ) رغم انهم كانوا يعبدون الأصنام .. وكان هذا من حسن الخلق واللسان الحسن

    من منا نحن البشر يملك القدرة على تكفير احد وان يعرف قدر ايمان احد ؟؟

    هذا ليس من امكانياتك هذه عصمة المولى عز وجل وعصمة انبيائه وليس من صلاحية اى بشر هذا ….. وَلاَ تَقُولُواْ لِمَنْ أَلْقَى إِلَيْكُمُ السَّلاَمَ لَسْتَ مُؤْمناً 94 – (النساء)

    ربنا يهدى الجميع الى التخلق بأخلاق الرسل والنبياء الكرام

  3. اسلام محمود Says:

    لعنة الله عليكم يا كفار يا ملاعين وعلى مدعيكم المجوسى الكذاب المسمى كذبا بهاء الله

  4. اسلام محمدمنصور Says:

    بعد ما يزيد عن 3 شهور من دراسةكتابكم الاقدس خرجتبما يلي
    ا.لم ياتي البهاءبدليل او معجزة واحدة تدل على صدق ما ادعى من نبوه اوحلول الله فيه
    ب.الله الذي امنت به من منطلق كوني بشرا هو اعلى واعظم واجل من ان يحل او ان يتجسد في بشر مهما كان هذا البشر كاملا وحتى لوكان محمد ص.
    ج.ليس في دينكم عقيدة واضحة بل هو كالمسيحية فتارة الله هو الذات السرمدية وتالرة الله المتجسد في البهاء وتارة ………………..
    د.يدعوا دينكم الى توحيد اليشرية ولكنه لم ينجح في توحيد البهاء مع اخوه صبح الازل ولا عبد البهاء مع اخوه محمدعلي الناقص الكبير.3
    ه.امركم ربكم البهاء بعدم السباب والشتام وكتابه لا يخلو منها مثل كلمات الكلاب الرعاع الهمج الناقص ………………………………
    و.لغة الكتاب ركيكة لدرجة اني قمت باصلاحه قواعديا مع العلم اني من حملت شهادة التوجيهي فقط دون اي درجة علمية في اللغة العربية اللفي هي لغة كتابكم فانا لا اطلب من البهاء اعجاز لغوي ولكن اضعف الايمان لغة قواعدية صحيحة

    هذا قطرة من بحر ما عندي من استنتاات
    هداكم الله الذي لا اله الا هوالاحد الفرد الصمد الذي لم يلد و لم يولد ولم يكن له كفوا احد

  5. nagamat Says:

    الأخ الفاضل / إسلام
    نشكر نشكر لك تعليقك الكريم ومن قراءتنا له نوضح لك بعض الحقائق المتعلقه بما جاء به :
    * عندما يعلن حضرة بهاء الله فى مقامات ومواضع شتى أن كلامه هو ( صوت الحق ) ونداءه ( نداء الله ) إذا به يتفضل فى كتاب الإيقان بقوله الأعز ( ومن الواضح لدى أولى العلم والأفئده المنيره بأن غيب الهوية وذات الأحدية كان مقدساً عن البروز والظهور والصعود والنزول والدخول والخروج لم يزل كان غنياً فى ذاته ولا يزال يكون مستوراً عن الأبصار والأنظار بكينونته لأنه لا يمكن أن يكون بينه وبين الممكنات بأى وجه من الوجوه نسبة وربط وفصل ووصل أو قرب وبعد والدليل اللائح عليه ( كان الله ولم يكن معه من شئ ) وفى مقام آخر يتفضل ( من الأزل الذى لا يعرف كان الله محتجباً فى حقيقة ذاته العليا وإنه لا يزال يكون مخفياً إلى الأبد فى سر جوهره المكنون فنحن البهائيون نعتبر ( بهاء الله ) رغم عظمة أمره أنه من حيث الجوهر واحد من بين مظاهر الله الذين لا يمكن أن تتساوى ذواتهم مع الغيب المنيع ( الذات الإلهيه ) وهذا هو أحد المعتقدات الأساسية فى ديننا وهى عقيده لا يجب أن يكدر صفاؤها ولا ينبغى لأحد أتباعها أن يفرط فى أساسها فالدين البهائى وهو الذى جاء فى واقعه وإعلانه تحقيقاً للنبوات وإتماماً لوعد كافة العصور لا يرمى بأى حال إلى توهين المبادئ الأوليه الخالده التى تدعم الديانات السابقه بل يعلن ويؤيد القوه الإلهيه التى أمدتها ويجعل هذا الإعلان أعظم ركن من أركانه فهو يعتبر الأديان كافة نوراً واحداً سطع فى درجات مختلفه فى تاريخ تطور مستمر لدين إلهى أبدى واحد لا يتجزأ وإنه نفسه ( أى الدين البهائى ) يكون مرحله كامله منه وإنه منزه عن محاولة طمس حقيقة المصدر المقدس للأديان أو الإقلال من جاذبية آثارها العظيمة القدر فهذه هى عقيدتنا الواضحه وهى ليست كما وصفتها سيادتكم .
    * أما بخصوص دعوة البهائية إلى وحدة البشر فهى دعوة إلهية جاءت أيضاً فى القرآن الكريم إذ جاء ف آياته ( إدخلوا فى السلم كافة ) فهى دعوه موجوده فى جميع الكتب المقدسه فى حين أننا كبشر لم نراها تتحقق فلم يعم السلام البشرية فى أى زمن مضى فهل هذا يجعلنا لانؤمن بهذه البشاره الموجوده فى كتبنا المقدسه بالطبع لا وألف لا لأن الوعود الإلهيه حق لا ريب فيه ولكن وقت مجيئها لا يعلمه إلا الله فلا يصح أن تستدل سيادتكم على عدم تحقق وحدة البشرية لمجرد أن هناك نزاع حدث بين حضرة بهاء الله وأخيه وبين حضرة عبد البهاء وأخيه فكل ذلك فيه بلاء للناس أما الدين فهو حق ووعده حق لا ريب فيه .
    * إن الكتب المقدسه تصف حالة البشر وقت نزولها وتسجل هذه الأحوال بكل صدق وليس لنا نحن البشر أن ننتقدها إذا كنا فعلاً نؤمن بها وإنها من عند الله الذى يفعل ما يشاء ولا يسئل عما شاء ويمكن أن أسرد لك ألفاظاً كثيره ذكرت فى الكتب المقدسه السابقه . وليس لنا الإعتراض فى هذا الصدد .
    * أما بالنسبه للغه التى يكتب بها الكتاب الإلهى المقدس فهى لتوصيل المفهوم وليس للتبارى فى قوة الكلمات لغوياً ولا تنسى أن القرآن الكريم نزل بلغه عربية قبل أن تكون هناك قواعد للغه العربية لأن القواعد وضعت بعد القرآن وليس قبل القرآن فالمهم فى قوة تأثير الكلمات الإلهية فنحن كبهائيين نعتقد إعتقاداً راسخاً أن الكلمة الإلهيه لها أقوى تأثير على المستمع وليس من ناحية صحتها لغوياً .
    * برجاء الإحاطه بهذه المعتقدات البهائية وهى بعض المعتقدات البهائية كى لا تصفنا بأوصاف ليست فينا كما أتمنى أن تكون قراءتك للكتاب الأقدس بعين الإنصاف وليس بعين الترصد لحصر الأخطاء فلربما تصل بعون الله إلى معرفة الحقيقة علماً بأن معرفتك تكون لك وليس لأحد سواك فالله غنى عن العالم والعالمين مع خالص الشكر وتمنياتنا بدوام التواصل .

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: