& خصال المرأة وأهميتها فى إحراز التقدم الإجتماعى &

& خصال المرأة وأهميتها فى إحراز التقدم الإجتماعى &

فى خطبة لحضرة عبد البهاء فى إتحاد جمعية المرأة فى شيكاغو ،بتاريخ 1912/5/2 حذر بأنه” لما لم يدرك الرجل والمرأة المساواة ويحققانها ، لن يتحقق التقدم الإجتماعى والسياسى هنا أو فى أى مكان آخر . لأن عالم البشرية مكون من جزأين أو عضوين : المرأة والرجل ولن تتأسس وحدة الجنس البشرى ولن تتحقق السعادة البشرية ورخاؤها ما لم يتساو الجزءان فى القوة .”

وفى بيان آخر لحضرته يقول :

” المرأة هى بالفعل أكثر أهمية للجنس البشرى ، وعليها العبء الأكبر والعمل الأعظم .. والمرأة تتفوق على الرجل بالجرأة الأدبية ، كما أن لديها مواهب خاصة تمكنها من إصدار الأحكام فى ساعات الخطر والأزمات .”

وعن تأثير دخول العنصر النسائى على التقدم الإجتماعى والسياسى يبين حضرة عبد البهاء بأنه ” كان العالم فى العهود السالفة أسير سطوة الرجال تحكمه قسوتهم وتسلطهم على النساء بصلابة أجسامهم وقوة عقولهم وسيطرة شدتهم أما اليوم فقد إضطربت تلك الموازين وتغيرت واتجه العنف جهة الإضمحلال ، لأن الذكاء والمهارة الفطريةوالصفات الروحانية من المحبة والخدمة التى تتجلى فى النساء تجلياً عظيماً صارت تزداد سمواً يوماً فيوماً . إذن فهذا القرن البديع جعل شؤون الرجال تمتزج إمتزاجاً كاملاً بفضائل النساء وكمالاتهن . وإذا أردنا التغبير تعبيراً صحيحاً قلنا أن هذا القرن سيكون قرناً يتعادل فيه هذان العنصران الرجل والمرأة تعادلاً أكثر ، ويحصل بينهما توافق أشد “

لهذا فإن ” المداولات حول مستقبل النظام العالمى يجب ألا تقتصر على القادة سواء فى المراكز الحكومية أو الوسط التجارى أو الهيئات العلمية أو الدينية أو المنظمات المدنية الإجتماعية ، بل على العكس من ذلك ، يجب أن تضم المداولات عنصر الرجال والنساء على مستوى القاعدة .

وإلى اللقاء قريباً مع أطيب المنى وأرق تحياتنا ،،،”

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: