& حضرة عبد البهاء &




images1

حضرة عبد البهاء

الغصن الأعظم مركز العهد والميثاق

يحتفل العالم البهائى فى الثامن والعشرين من شهر نوفمبر من كل عام فى الساعة الواحدة صباحاً بذكرى صعود حضرة عبد البهاء الذى حدث فى عام 1921ميلادية عن عمر يناهز ال 87 عاماً حيث كان ميلاده فى عام 1844 ميلادية .

& مولدة &

ولد فى طهران عاصمة إيران فى 23 مايو سنة 1844 ميلادي الموافق 5 جمادى الأولى سنة 1260 هجرى وقد جاء مولده فى نفس ليلة إعلان دعوة حضرة الأعلى ( الباب ) رسول الديانة
البابية والمبشر بظهور حضرة بهاء الله .

& مقامه فى الكتاب الأقدس &

يصرح الكتاب ” الأقدس “ :

( إذا غيض بحر الوصال ، وقضى كتاب المبدأ فى المآل . توجهوا إلى من أراده الله الذى انشعب من هذا الأصل القديم ) .

وأيضاً قوله :

( إذا طارت الورقاء عن أيك الثناء وقصدت المقصد الأقصى الأخفى ارجعوا ما لاعرفتموه من الكتاب إلى الفرع المنشعب من هذا الأصل القويم ) .

& إسمه وألقابه وصفاته &

إسم حضرة عبد البهاء هو ( ميرزا عباس حسين على ) وقد لقب نفسه فيما بعد ب (عبدالبهاء)

وهو الذى يجب أن ينظر إليه دوماً على أنه أولاً وقبل كل شئ مركز ميثاق حضرة بهاء الله ومحوره وهو الميثاق المنقطع النظير المحيط بكل شئ وإنه أسمى ما صاغته يده والمرآة الصافية لنوره والمثل الأعلى لتعاليمه ومبين كلمته المعصوم والجامع لكل الكمالات البهائية المتمثله فى كل الفضائل البهائية والغصن الأعظم المنشعب من الأصل القديم وغصن الأمر الذى إستحكمه الله فى أرض المشيئه والذى ( طاف حوله الأسماء ) ومصدر وحدة العالم الإنسانى وراية الصلح الأعظم والقمر الذى يدور فى الفلك الرئيس لهذا الدور الأقدس وهو كذلك ( سر الله ) وهى التسميه التى إختارها حضرة بهاء الله نفسه ليطلقها عليه .

& أعماله فى حياته وما تميز به &

* لقد أظهر فى طفولته نجابه وذكاء وكان بليغاً وفصيحاً فكان موضع إعجاب وإحترام الجميع .

* كان يبين ويوضح ويفسر الكثير من المعضلات الدينيه التى ترد إليه من العلماء وكبار الشخصيات .

* لقد كان حضرته يغدق المحبه والعطف على الكل على حد سواء وكان محبوباً من الجميع فكان يواسى المرضى والضعفاء ويعطف على الفقراء والمحتاجين ولذلك لقب ب ( أبو الفقراء ) .

* كانت حياته مليئة بالمصائب والبلايا ومع ذلك ملأ قلوب جميع من تشرفوا بلقائه بالفرح والسعادة .

& موكب الجنازة &

سار موكب الجنازة الذى لم تشهد فلسطين لها مثيلاً من قبل ، فقد اشترك فيه ما لايقل عن عشرة آلاف نسمة تمثل كل طبقة ودين وجنس فى هذه البلاد . ولقد شهد المندوب السامى فيما بعد فقال ” اجتمعت جموع غفيرة آسفة على موته ومستبشرة بذكرى حياته ” . وكذلك كتب السير رونالد ستورز حاكم القدس حينذاك فقال فى وصف موكب الجنازة ” لم أعرف قط تعبيراً أشد اتحاداً عن الأسف والإحترام كذلك الذى أوحت به بساطة ذلك الموكب المطلقة ” .

وحمل التابوت الذى يحتوى رفات حضرة عبد البهاء إلى مقرة الأخير على أكتاف أحبائه ، وتقدمت موكب الجنازة كوكبة من بوليس المدينة كحرس شرف ، تلاها بالترتيب فريق الكشافة الإسلامية والمسيحية رافعين أعلامهما ،ثم طائفة من المرتلين المسلمين يرتلون آيات القرآن ، ثم أقطاب المسلمين وعلى رأسهم المفتى ، ثم بعض القساوسة اللآتين واليونان والانجليكان .

وسار خلف التابوت أفراد عائلته والسير هربرت صمويل المندوب السامى البريطانى والسير رونالد ستورز حاكم القدس والسير ستيوارت سيمس حاكم فينقيا ورجال الدولة وقناصل الدول المختلفة المقيمين بحيفا ، ووجوه فلسطين من المسلمين واليهود والمسيحيين والدروز ، كما سار المصريون واليونان والأتراك والعرب والأكراد والأوربيون والأمريكيون رجالاً ونساء وأطفالاً ، ورقى الموكب الثاكل الطويل فى سيره البطئ بين نحيب القلوب المفجوعة وأنينها – سفوح الكرمل حتى وصل إلى مقام الباب .

وبجوار المدخل الشرقى للمقام وضع التابوت المقدس على منضدة عادية ، وبمحضر من هذا الجمع الحاشد ألقى تسعة خطباء من المسلمين واليهود والمسيحيين خطبهم التأبينية وكان من بينهم مفتى حيفا ، فلما فرغ هؤلاء تقدم المندوب السامى من التابوت وانحنى برأسه نحو المقام ورفع لعبد البهاء فروض الوداع الأخير ، وحذا حذوه رجال الدولة الآخرون . ثم نقل التابوت إلى إحدى غرفات المقام ، وهناك خفض بحزن وإجلال ووضع فى مقره الأخير فى مدفن مجاور لتلك التى ترقد فيها رفات الباب .

& هكذا يغيب الحضور الذى كان مظهر الخضوع

والإجلال فلا يتمتع بمشاهدته الناظرين &

للمزيد عن حياته اذهب الى هذا الرابط:

http://info.bahai.org/arabic/abdul_baha.html

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: