& البهائية &

& تابع تأملات فى حياة الروح &

& فى الصلاة والدعاء وأهميتها &

نحن نعلم بأن الله قد خلقنا فهو العليم الحكيم ، يعلم ما نريد وما نحتاج . إذاً لماذا يجب أن نصلى ونتلو الدعاء والمناجاة ؟ فالله سبحانه وتعالى لا يحتاج إلى صلواتنا وأدعيتنا ؛ إلا أن ارتقاء أرواحنا يعتمد على الصلاة والدعاء لأنهما غذاء الروح . فعندما نصلى ونتلو الدعاء والمناجاة فإننا بذلك نُمد أرواحنا بالغذاء الروحانى . وعن طريق روابط الحب التى تصلنا بالعوالم الإلهية نحصل على النعم والمواهب الربانية . فالصلاة والدعاء يزيدان من قدراتنا على التمتع بالعطايا الروحانية والإحساس بالسعادة الحقيقية .

إن الطريق إلى الله سبحانه وتعالى صراط مستقيم وضيق ، وقد تعترض طريقنا هذا عقبات لا تحصى . فالبتضرع والتبتل الحار المخلص والمستمر يمكننا أن نتغلب على هذه العقبات ونهتدى فى سيرنا على هذا الطريق . إن الصلاة والدعاء يساعدانا على السير قُدماً والتقرب إلى الله ، فلا تُغشى أبصارُنا عما قدر لنا من مصير عظيم . لهذا علينا أن نواظب على أداء الصلاة وتلاوة المناجاة حتى تسمو أرواحنا بمحبة الله وتقوى ونتمكن من السير على طريق السعادة الأبدية بعزم واستقامة وثبات .

يتفضل حضرة عبد البهاء :-

” إن أرقى نوع من المناجاة هو الذى يقصد منه محبة الله ، لا خوفاً منه تعالى أو من ناره ولا أملاً بفضله أو بفردوسه… وإذا هام إنسان بحب حبيب ، فمن المستحيل أن لا يلهج بذكر اسمه . فكيف بمن يشعر بمحبة الله ؟ ألا يصعب عليه السكوت عن ذكر اسمه ؟ والإنسان الروحانى لا يجد لذة فى شئ إلا فى ذكر الله .”

” إذا شعر إنسان بالمحبة نحو إنسان آخر فإنه يرغب فى أن يقول له أنه يحبه . وبالرغم من أنه يعلم أن صاحبه مطلع على حبه له ، إلا أنه يبقى على رغبته فى أن يقول له أنه يحبه … وكذلك الله يعلم رغائب جميع القلوب ، ولكن الدافع إلى المناجاة دافع طبيعى ينبع من قلب الإنسان نحو الله .”

لماذا يجب أن نصلى ونتلو الدعاء والمناجاة ؟

لأن  عن طريق الصلاة والدعاءوالمناجاة نُمد أرواحنا بالغذاء الروحانى فتسمو أرواحنا بمحبة الله ونتمكن من السير على طريق السعادة الأبدية بعزم وإستقامه وثبات . وأيضاً لأن هذا من أحكام الله الواجب علينا إطاعتها . وأيضاً لأنه لا يوجد لذه فى شئ إلا فى ذكر الله حيث أنه بذكر الله تطمئن القلوب .

وإلى اللقاء قريباً إنشاء الله لإتمام هذه المواضيع فى تأملات فى حياة الروح فى الصلاة والدعاء ،،،

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: