& البهائية &

& تأملات فى حياة الروح &

& فى الصلاة والدعاء وأهميتها &

إستكمالاً لفقراتنا السابقة فى تأملات فى حياة الروح فى الصلاة والدعاء وأهميتها .

لقد تعلمنا بأن حضرة بهاء الله جعل الصلاة وتلاوة الآيات أحد أحكامه لهذا العصر . فعندما نصلى ونتلو آيات الله نكون قد وفينا بعهده وميثاقه . نحن نعلم أيضاً بأن حضرة بهاء الله منحنا أدعية خاصة لجميع المناسبات وأنه أودع فى بعضها قوة خاصة ، ومن بينها الصلوات المفروضة الثلاث . هذه الصلوات الثلاث نتلوها فرادى مخاطبين الله عز وجل ، أما الأدعية الأخرى فيمكن تلاوتها فرادى أو جماعة . يجب أن نأخذ بعين الإعتبار بأن صلاة الجماعة التى تؤدى فيها الصلاة المفروضه فى مجموعة من الناس طبقاً لطقوس معينة لا وجود لها فى الدين البهائى . إن صلاة الميت هى الصلاة الوحيدة التى تؤدى جماعة طبقاً للأحكام البهائية ، ويقوم بتلاوتها أحد المصلين بينما يقف بقية المصلين فى صمت .

عندما نصلى ونتلو الدعاء نركز أفكارنا وجوارحنا على الله سبحانه وتعالى . علينا أن نتريث بعض الشئ قبل الشروع بالدعاء لنحاول تحرير أفكارنا من الأمور الدنيوية . وللوصول إلى هذه الحالة ، يذكر البعض  “الإسم الأعظم  “فى سرة عدة مرات . وعندما ننتهى من تلاوة الأدعية والمناجاة ، علينا أن نتفكر ونتأمل ملياً فى الكلمات التى قرأناها لا أن ننهض فجأه  لممارسة عمل آخر . علينا بهذا النهج سواء قرأنا الدعاء فرادى أو مع مجموعة من الأشخاص . عندما يتلو شخص آخر الدعاء نشعر وكأننا نحن الذين نتلوه ، وعلينا أن ننصت إلى الكلمات التى تنطق بكل دقة ونتفكر فيها ونبقى فى حالة من التوجه والإنقطاع .

بماذا نكون قد وفينا عندما نصلى ونتلو أيات الله كل يوم ؟ 

نكون قد وفينا بعهد الله وميثاقه عندما نصلى ونتلو أيات الله كل يوم

ما أنواع الأدعية التى أنزلها حضرة بهاء الله ؟

لقد منحنا حضرة بهاء الله أدعية خاصة لجميع المناسبات وأنه أودع فى بعضها قوة خاصة ومن بينها الصلوات المفروضة الثلاث .

كم عدد الصلوات المفروضة ؟

عدد الصلوات المفروضة ثلاث صلوات .

هل يمكننا أداء الصلوات المفروضة جماعة ؟

لا يمكننا أداء الصلوات المفروضة جماعة إن صلاة الميت هى الصلاة الوحيدة التى تؤدى جماعة طبقاً للأحكام البهائية ويقوم بتلاوتها أحد المصلين بينما يقف بقية المصلين فى صمت .

ماذا علينا أن نفعل قبل الشروع بالدعاء والمناجاة ؟

قبل الشروع بالدعاء والمناجاة علينا أن نركز أفكارنا وجوارحنا على الله سبحانه وتعالى وأن نتريث بعض الشئ قبل الشروع بالدعاء لنحاول تحرير أفكارنا من الأمور الدنيوية .

ماذا علينا أن نفعل عندما ننتهى من تلاوة الدعاء ؟

عندما ننتهى من تلاوة الدعاء علينا أن نتفكر ونتأمل بكثرة وعمق فى الكلمات التى قرأناها لا أن ننهض فجأة لممارسة عمل آخر ويجب أن يكون هذا هو سلوكنا سواء قرأنا الدعاء فرادى أو مع مجموعة من الأشخاص .

كيف يجب أن نتصرف عندما يتلو أحد الأشخاص الدعاء ؟

عندما يتلو شخص آخر الدعاء نشعر وكأننا نحن الذين نتلوه وعلينا أن ننصت إلى الكلمات التى تنطق بكل دقة ونتفكر فيها ونبقى فى حالة من التوجه والإنقطاع .

إلى اللقاء قريباً إنشاء الله لإتمام هذه المواضيع فى تأملات فى حياة الروح ،،،

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: